الذين يقولون أن الخلاص بالايمان وحده ، لا يعطون قيمة ولا أهمية ولا فاعلية للمعمودية . ولا يعتقدون أن الانسان ينال فى المعمودية الخلاص ، ولا التجديد ،ولا النبوة لله ، ولا مغفرة الخطايا ...فــــــــكل هذا ينسبونه الي الايمان . ولكن الكتاب المقدس يعلمنا ان المعموديه لازمة للخلاص للاسباب الآتيه : 1- قول السيد المسيح : (من آمن واعتمد خلص) مر16:16 ولم يقل من آمن فقط ، وانما جعل المعمودية من شروط الخلاص وذلك لانها موت مع المسيح وقيامة معه (رو 6: 2-4). 2- وتكلم القديس بطرس الرسول عن الخلاص فى المعمودية فقال : (اذا كان الفلك يبنى ، الذى فيه خلص قليلون ،اى ثمانى أنفس بالماء ،الذى مثاله يخلصنا نحن الان ،اى المعمودية) 1بط 3: 20-21 والقديس بولس الرسول يقول : اننا بها خلصنا ، بغسل الميلاد الثانى (تى5:3). 3- فى يوم الخمسين لما آمن اليهود نخسوا فى قلوبهم وقالو للرسل : "ماذا نفعل ايها الرجال الاخوة " أع 37:2 لم يقل لهم القديس بطرس الرسول مادمتم قد آمنتم ، افرحوا اذن وتهللوا لقد خلصتم بالايمان وغفرت لكم خطاياكم ! كــــــلا بل قال لهم : " توبوا وليعتمد كل واحد منكم على اسم يسوع المسيح لمغفرة الخطايا فتقبلوا الروح القدس ". أع 38:2 * اذن كانت خطاياهم باقيه على الرغم من ايمانهم ، وكانوا محتاجين ان يعتمدوا لمغفرة الخطايا وهنا نسأل : س: لماذا كانت الحاجة ان يقوم الرسل فى ذلك اليوم بتعميد ثلاثه آلاف نفس (أع 41:2) وهى ليست عملية هينه أما كان يكفى ايمانهم ؟! 4- والذى حدث فى يوم الخمسين ، حدث لشاول الطرسوس لما آمن، لقد سأل الرب: ( ماذا تريد ان افعل ) أع 6:9 فلم يقل له الرب : ما دمت قد آمنت فقد خلصت ! بــــل أرسله الى حنانيا الدمشفى الذى قال له " ايها الأخ شاول ...لماذا تناونى ؟ قم اعتمد واغسل خطاياك " أع 16:22 وهنا نرى عجبا: انسانا تقابل مع المسيح شخصيا ، وتكلم معه فما لأذن ، وسمع دعوته ، وانتخبه الرب اناء مختارا ، وشاهد لجميع الناس...ومع ذلك لم يكن قد اغتسل من خطاياه بعد..! واحتاج الى المعمودية لغسل خطاياه . اين اذن الخلاص من لحظة ؟! انه لم يحدث مع بولس الرسول نفسه الذى تحدث عن اهميه الانسان فى التبرير(رو 1:5) 5- نلاحظ ان لزوم المعمودية للمغفرة ,هو جزء من قانون الأيمان الذى نقول فية : " نؤمن بمعمودية واحدة لمغفرة الخطايا "وهذا هو الأمر الذى قررته الكنيسة الجامعة الرسوليه , فى القرن الرابع الميلادى فى المجمع المسكونى العظيم , فهل اخطأ كل اباء الكنيسة فى العلم كله فى فهم المعمودية ؟ نقول هذا للذين يعتقدون بقدسية المجامع وقراراتها . |