س1.كيف توفق بين التناول وميعاد اْخر اعتراف؟ ومدي اللإرتباط بينهما؟
ج.ثبت بالتجربة ومن خلال مانسمعه من اعترافات انه كلما قصرت المدة بين كل اعتراف واخر كانت الحالة الروحية افضل وحتي لو حدثت اخطاء يكون من السهل تجنبها اما كلما ذادت وتباعدت المدة بين كل اعتراف واخر حدث العكس وازداد الفتور الروحي والتقصير في الممارسات الروحية ويمكن للمواظب علي الاعتراف ان يتناول في اي وقت كلما اُتيحت له الفرصة مع ملاحظة انه يتوقف عن التناول في حالة حدوث اْية خطية من الخطايا التي يمكن اْن تمنعه عن التناول لحين الرجوع لاْب الاعتراف.
س2.هل معني ذلك إنه يجوز التناول اليومي ؟!!!
ج.يجوز للمؤمن التناول باستمرار وان يتحد بجسد المسيح ودمه حسب قوله من ياكل جسدي ويشرب دمي يثبت في وانا فيه"(يو6:56). اما من ناحية التناول اليومي فذلك امر طبيعي بالنسبة للكاهن خادم الاسرار وكذلك الشمامسة لان قانون الايمان لايجيز عدم التناول لمن يقومون بخدمة الذبيحة ...والا فلا يشتركون فيها من البداية .اما عن جماعة المؤمنين وان كان يجوز لهم التناول اليومي الا ان ذلك قد يدفعهم الي التهاون وفقدان المهابة للسر الالهي نتيجة التعود علي التناول باستمرار.لهذا كان من الافضل ان يكون بين كل تناول واخر فترة قصيرة حتي لاننسي الحرص والتدقيق والمهابة والمشاعر الجياشة المصحوبة باللهفة والشوق للتقدم لهذه الاسرار.فهل لقائك بشخص تراه كل يوم مثل اخر تراه مره كل اسبوع؟! فمثلا" التناول المتكرر في المناسبات المتقاربة كاْيام صوم يونان والصوم الكبير فيكفي مرة في صوم يونان ومرة كل اسبوع في الصوم الكبير.وذلك من اجل نقطة اخري هامة ايضا" وهي ان تعطي فرصة للاخرين للتناول في هذه الايام الروحية العظيمة.فقد يتناول البعض كل يوم ويحجم البعض تماما" بسبب الازدحام الشديد...
س3.وماذا عن التناول في المناسبات فقط؟
ج.التناول في المناسبات كالاعياد شيْ جميل ولكن الاجمل والافضل منه هو ان الانسان يواظب علي التناول والاتحاد بجسد الرب ودمه ليثبت في الرب والرب يثبت فيه ويحصل علي قوة ومعونة من خلال ارتباطه بهذا السر فيجب التناول ولو مرة كل شهر علي الاقل فلاينبغي ان ينقطع الشخص عن التناول لتصل الي مرة او مرتين في العام...لان السيد المسيح في معرض حديثه عن هذا السر قال:"ان لم تاْكلوا جسد ابن الانسان وتشربون دمه(باستمرار طبعا") فليس لكم حياة ابدية ثابتة فيكم"(يو6:53).
س4.ماهي عدد ساعات الانقطاع قبل التناول؟ولاسيما انه هناك قداسات مبكرة واخري متاْخرة؟
ج.يجب الامتناع عن الطعام والانقطاع قبل االتناول مدة لاتقل عن تسعة ساعات(9) وهذا في حالة القداسات التي تنتهي في وقت مبكر(7 او 8 صباحاً)...فيكون الأنقطاع من الساعة العاشرة او الحادية عشر (10 او 11) من مساء اليوم السابق له ..وهكذا يُحسب 9 ساعات كما في قداس سبت الفرح مثلاً.واْما اي قداس ينتهي في وقت متاْخر كقداسات صوم يونان او الصوم الكبير فينبغي ان يكون الأنقطاع من الساعة 12 مساء اليوم السابق وليس 9 ساعات فقط كما يقول البعض.ويستثني من هذه الحالات في مدة الانقطاع الاطفال والشيوخ والمرضي ومن لهم حالات خاصة وذلك بمعرفة وتوجيه اب الاعتراف .بالنسبة للاطفال هناك رأي لاحد الاباء يقول ان الاطفال يصومون علي قدر سنهم بمعني ابن سنة يصوم ساعة ابن سنتين يصوم ساعتين وهكذا لحين مايصل الي سن يمكن فيها الصوم الانقطاعي فترة كافية او الفترة المحددة وهي تسع ساعات للقداسات المبكرة ومن الثانية عشر مساءاً في القداسات المتاْخرة.