ديرالمحارب-غربالاقصر | التاريخ: الأربعاء, 2011-07-20, 3:02 PM | رسالة # 1 |
عضو نشيط
مجموعة: المدراء
رسائل: 85
| ربما نلاحظ أن الكثير من الناس يرغبون كتابة الشعر ويجدون صعوبه في ذلك
لجهلهم بشروط الكتابه وخطواتها ...
هنا قمت بتجميع بعض النقاط من هنا وهناك عسى أن يستفيد منها كل مبتدئ في الكتابه ..
وهي لشعراء الغد وكل من يتمنى أن يصبح شاعر ..
هناك قواعد أساسية يكتب بها الشعر النبطي ولا يجوز أبدا الخروج عنها,
ويمكن أن نلخص أهم هذه القواعد
فيما يلي:
الوزن:
يجب أن تكون القصيدة النبطية موزونة على وزن واحد
ويستمر هذا الوزن من بداية القصيدة حتى نهايتها
على وزن البحر الذي تنتمي إليه القصيدة
ولا يجوز أبدا إخلال الوزن في احد الأبيات أو إدخال وزن جديد
بالقصيدة غير الوزن الذي بنى عليه مطلع القصيدة((البيت الأول))
ويستخلص الوزن من هيجنه القصيدة أي
غنائها على بحرها الذي يجب أن يستمر حتى النهاية على أساس المطلع.
ويجوز في حال إذا كان البيت
الأول على وزنين أي كل شطره على وزن معين
ولكن شريطه أن يستمر هذا الوزن حتى النهاية. وهذه
الطريقة بالكتابة أي الوزنين تكون غالباً بقصائد السامري.
القافية:
يجب أن يتقيد الشاعر النبطي بقافيه معينه يلتزم بها وتستمر معه
من بداية القصيدة حتى نهايتها.
والمعروف أن الشعر النبطي اغلبه يكتب على قافيتين لكل شطره قافيه
والقافية تكون من حرفين أو أكثر في نهاية الكلمة الأخيرة
(( ولا يجوز أن تكون القافية بحرف واحد إلا بالحروف الساكنة والتي تنطق
بالتشديد كاللام والنون والباء المشددة على سبيل المثال قول بن لعبون:
كل شين غير ربك والعمـل لو تزخرف لك مرده للزوال ما يدوم العز عزالله وجـل في عدالن مابدا فيه امتيال والذي ينقاد بزمـام الأمـل لا تغبطه في زغتري الهبال استغفر الله عن كثر الزلـل واستعين عنايته في كل حال
ونلاحظ أن الشاعر بالشطر الأول التزم بحرف واحد بالقافية((اللام الساكنة))
والتى تنطق مشدده لاستقامة الوزن كما إنها تغني عن الحرفين بحال التشديد
إما بالشطر الثاني فقد كانت قافيتين حرفين((الألف واللام))
نظراً لان اللام بالشطر الثاني مخففه على اعتبار إنها نهاية البيت
لذا وجب أن تكون حرفين.
وهناك أيضا قواف تكون من ثلاثة حروف أو أربعة وذلك حينما تكون القافية محدودة
كالألف والهاءبالإضافةإلى الحرف الأخير الأصلي بالكلمة,
فتكون القافية ثلاثة حروف ولنأخذ مثالاًعلى ذلك قول
الشاعر الأمير مشعان بن هذال:
يابايعن جوخن على غير اهاليه مثل الذي ينزل بقصرن خرابـه لو يدهجه وبل الثريا ويسقيـه ويمطر بيا قوتن ومسكن سحابه ماينبت النوار لو سـال واديـه صبخا وجفجا فن هيارن جنابه ولد الردي لو طاب لك لاتماشيه يومين والثالث يبين الـردا بـه
ونلاحظ أن قافيه الشطر الأول حرفين ((الياء والهاء)) وقافيه الشطر الثاني ثلاثة حروف
((الألف والباء والهاء)) وقول نفس الشاعر في قصيده أخرى:
يارب عجل بالنظر والعوافـي وافرج لعين قد تدنـا نظرهـا تسعين ليله ماتهنيـت غافـي كن الحماط بموق عيني جمرها
ونلاحظ إن الشطر الأول والثاني بنيت على ثلاثة حروف:الأولى(( الألف والفاء والياء))
والثانية((الراء والهاء والألف))ونلاحظ إن الكلمة الأصلية بقافيه الشطر الثاني
من البيت الأول((نظر)) أضيف إليها الهاء والألف للملكين..
ونلاحظ أيضا أن القافية يجب أن تختلف بين الشطريين
إذ لا يجوز أن يكون الشطريين على نفس القافية إلا
بالقصائد ((المربوعة)).
وكذلك يجب أن تكون القافيتين مختلفة بالنطق بمعنى إذا كانت الأولى ساكنة
تكون الثانية ممدودة والعكس صحيح ولو أمعنت النظر بالنموذجين اللذين
سبق ذكرهما لوجدت بالنموذج الأول القافية ساكنة أو((نائمة))
في الشطر الأول ((الياء والهاء الساكنة))..أهاليه..
وبالشطر الثاني القافية محدودة أو ((واقفة))
(الألف والباء والهاء الممدودة) ..خرابه.
أما النموذج الثاني فالقافية الأولى ساكنة رغم وجود الألف فيها
إلا إن نهاية الكلمة الياء((عوافي))
والقافية الثانية ممدودة حيث جاءت الألف نهاية الكلمة لتعطيها مداً ((نظرها))
وهذا لا يمنع إن تكون القافيتين ساكنتين أو ممدودتين,
إلا انه لا يعطي القصيدة الموسيقى الشعرية التي تجعل
نطقها سهلاً ولا تنفر السامع.
ابن المشرقي
|
|
| |