طقس وترتيب عيد الاباء الرسل 5 ابيب ( شهادة الرسولين بطرس وبولس ) - 12 من يوليو 2012 - الموقع الرسمي لدير الأمير تاوضروس المشرقي(المحارب)بغرب
الموقع الرسمي لدير تاوضروس المشرقي (المحارب)غرب الأقصر..
الجمعة, 2014-07-25, 5:22 PM

الاعلانات والاهداءات

..منتدي المتنيح البابا شنودة الثالث...يمكنكم الان الاستماع لجميع الترانيم الصوتية للمرنمين فاديا بزي..ساركيس دياربي ...فريق الاغابي.. ليديا شدييد...سامح ميخائيل...فيروز...هاني ابراهيم...اسحاق ابراهيم...ماهر فايز ...ايمن كفروني..هايدي منتصر..فيليب ويصا..زياد شحاتة..جميع الالبومات وذلك في قسم الترانيم الصوتية...اكثر من 100 ترنيمة فيديو كليب لاكثر من مرنم في قسم ترانيم فيديو. يمكنكم الان من خلال موقعنا الاستماع المباشر طيلة 24 ساعة للراديوهات المسيحية من قلب الكنيسة القبطية الارثوذوكسية من ترانيم والحان وقداسات واجتماعات وتسبحة مباشرة من الكنائس القبطية..يمكنكم الان من خلال موقعنا مشاهدة القنوات الفضائية الرياضية والقنوات الاخبارية وقنوات الاطفال ...يمكنك الان مشاهدة جميع القنوات الفضائية المسيحية مباشرة..حصرياً اكبر مكتبة افلام فيديو وداعاً لتعب التحميل والانتقال بين الاجزاء اكبر مجموعة افلام دينية مشاهدة مباشرة بدون اجزاء وسهولة التحميل...حصرياً قصة حياة الشهيدين تاوضروس المشرقي واقلوديوس الفارسي دراما مسموعة...الان يوجد بالمنتديات منتدي قديسين معاصرين الاباء المتنيحين قديسي دير المحارب ..ومنتدي الشباب ..ومنتدي التعمير..منتدي اعداد خدام....منتدي الرياضة..منتدي الشعر والخواطر.منتدي مشاكل الشباب والقضايا المعاصرة .منتدي طلب صلاة... ... اذكرونا في صلواتكم
خلفية متلونة
CHRISTIAN NEWS:
القائمة الرئيسية
المنتديات
مكتبة الكتب
مكتبة الفيديو
المكتبة الصوتية
راديوهات مسيحية
القنوات الدينية
قناة اليوتيوب
قسم البرامج
Particularly in En
قسم الأخبار
اخبار الموقع [39]
الاخبار التي تخص الموقع من عرض وطلب
اخبار الدير [14]
الاحداث الجارية بالدير
اخبار الكرازة [152]
اخبار الكنيسة ككل
قريبا
Block content
تصويتنا
تقييم الموقع
مجموع الردود: 87
طريقة الدخول
إحصائية
المتواجدون الآن: 0
زوار: 0
مستخدمين: 0
و
الرئيسية » 2012 » يوليو » 12 » طقس وترتيب عيد الاباء الرسل 5 ابيب ( شهادة الرسولين بطرس وبولس )
11:12 PM
طقس وترتيب عيد الاباء الرسل 5 ابيب ( شهادة الرسولين بطرس وبولس )

دفنار اليوم الخامس من شهر أبيب المبارك شهادة الرسولين بطرس وبولس

 

 

طرح بلحن آدام.

 

التفسير: أجتمعوا كلكم اليوم يا أباءنا القديسين في هذا اليوم. في تذكار كيفا وبولس الرسولين. الراعيين العظيمين اللذين ليسوع المسيح. هذان اللذان رعيا المسكونة كلها. في المراعى الحلوة جداً. كيفا هو اسمه باللغة العبرانية. الذي هو بطرس. الصخرة غير المتزعزعة. وأيضاً بولس ذو الصوت العظيم. قد بلغ صوته إلى أقطار الأرض. رد الشعوب من الضلالة التى لعبادة الأوثان. إلى الملك المسيح. ولما أكملا خدمتهما التى أؤتمنا عليها أراد الرب أن يأخذهما إليه. فأما بطرس فقد صلب منكساً من أجل اسم المسيح. هكذا أكمل جهاده في مدينة روميه. ومضى إلى النياح. وبولس هكذا في هذه المدينة نزعت رأسه بأمر نيرون الملك. ومضيا إلى المسيح إلى الحياة الأبدية. والفرح الغير الفانى إلى كمال الدهور. فمن أجل هذا. نحن الشعب المؤمن. فكمل تذكارهم بتسابيح عظيمة.

 

 

 

من هنا يقال أمام أيقونة التلاميذ

 

السلام للرسل الذين يسوع المسيح جعلهم رؤوساً في الكنيسة. السلام لأبينا بولس لسان للعطر. معلم الأمم ومبشرهم. السلام لبطرس وبولس الرسولين اللذين رداً الأمم إلى معرفة المسيح. السلام للرسل أصحاب السلطان ليربطوا ويحلوا الخطايا. السلام لأبينا بولس الذي بلغت أقواله إلى أقطار المسكونة. بارتفاع غيرته. السلام للذين جعلوا العالم جديداً، من أجل القوات العظيمة وكثرة العجائب. السلام للذين سعوا في الميدان كسحب الدعوة الرسولية. السلام للذين أرضت خدمتهم المسيح، والعرق الذي قبله هؤلاء المجاهدون. السلام للفعلة والعمال اللذين ردوا العالم إلى الله دفعة أخرى. السلام للذين أبطلوا الخدمة الفاسدة. وثبتوا الايمان المقدس الباقي، السلام للذين أئتمنهم الله على أعماله، ومنحهم مفاتيح ملكوت السموات، السلام للمجاهد الذي من طرسوس. الشاهد للمسيح أمام الشعوب، بصلوات سادتى الأباء الرسل. يارب أنعم لنا يغفران خطايانا.

 

 

 

طرح بلحن واطس.

 

التفسير: بطرس الرسول. وبولس ذو الحكمة. من يقدر أن يخبر بسيرتهما، وبمحبتهما في المسيح بطرس وبولس أبطلا قوة ابليس، وردا الأمم إلى الإيمان بالثالوث. بطرس وبولس أيضاً الفلاحان الروحانيان هدما البرابى وعبادة الأوثان. بطرس بولس معاً. الفاعلان العاملان، الذين ردا كل الأمم إلى خالفهم دفعة أخرى. بطرس وبولس الأجناد. سعيا في المعركة الرسولية بجهاد عظيم. بطرس وبولس بالحقيقة. احتملا أتعاباً كثيرة وعذاباً عظيماً لا يحصى. وكمل أبونا بطرس بموت الصليب. بالمدينة العظيمة رومية. من أجل اسم يسوع المسيح. صلبوه منكس الرأس. وهكذا أسلم الروح بفرح وتهليل. وهكذا أيضاً بولس في روميه كذلك نزعوت رأسه هناك من جهة الملك نيرون. وذهبا إلى الملك المسيح إلى ملكوت السموات. حيث لا حزن هناك ولا نوح ولا بكاء. وتنيحوا معه في ملكوته الأبدية. والحياة الباقية والفرح الدائم. ونحن المؤمنين فلنكمل تذكارهما ببهجة عظيمة. بفرح بغير حزن. أطلبوا من الرب عنا. يا سادتى الأباء الرسل. بطرس وبولس ليغفر لنا خطايانا.

استشهاد القديسين الرسولين بطرس وبولس وفطر صوم الرسل ( 5 أبــيب)

 

في مثل هذا اليوم استشهد القديسان العظيمان الرسولان بطرس و بولس . أما بطرس فكان من بيت صيدا وكان صيادا فانتخبه الرب ثاني يوم عماده بعد انتخابه لأخيه إندراوس . وكان ذا إيمان حار وغيرة قوية ولما سأل الرب التلاميذ . ماذا يقول الناس عنه . أجابوا : " ايليا أو ارميا أو أحد الأنبياء " فقال بطرس " أنت هو المسيح ابن الله " وبعد أن نال نعمة الروح المعزي جال في العالم يبشر بيسوع المصلوب ورد كثيرين إلى الإيمان وقد أجري الله علي يديه آيات كثيرة وكتب رسالتين إلى جميع المؤمنين . ولما دخل رومية وجد هناك القديس بولس الرسول ، وبكرازتهما آمن أكثر أهل رومية فقبض عليه نيرون الملك وأمر بصلبه . فطلب أن يصلبوه منكسا وأسلم روحه بيد الرب .

 

أما بولس الرسول فقد ولد بطرسوس قبل ميلاد المخلص بسنتين ، وهو من جنس يهودي من سبط بنيامين ، فريسي ابن فريسى وكان عالما خبيرا بشريعة التوراة شديد الغيرة عليها مضطهدا المسيحيين .

 

ولما رجموا اسطفانوس كان يحرس ثياب الراجمين . وأخذ رسائل من قيافا إلى اليهود المتوطنين في دمشق للقبض علي المسيحيين . وبينما هو في طريقه إلى دمشق أشرق عليه نور من السماء فسقط علي الأرض وسمع صوتا قائلا له : " شاول شاول لماذا تضطهدني (أع 9 : 4 ) " فقال : " من أنت يا سيد " . فقال الرب " أنا يسوع الذي أنت تضطهده . صعب عليك أن ترفس مناخس " ثم أمره أن يذهب إلى حنانيا بدمشق وهذا عمده وللحال فتحت عيناه وامتلأ من نعمة المعزي ، وجاهر بالإيمان وجال في العالم وبشر بالمصلوب وناله كثير من الضرب " الحبس والقيود وذكر بعضها في كتاب أعمال الرسل وفي رسائله ثم دخل رومية ونادي بالإيمان فأمن علي يديه جمهور كثير . وكتب لهم الرسالة إلى أهل رومية وهي أولي الرسائل الأربع عشرة التي له . وأخيرا قبض عليه نيرون وعذبه كثيرا وأمر بقطع رأسه . وبينما هو ذاهب مع السياف التقت به شابه من أقرباء نيرون الملك كانت قد آمنت علي يديه فسارت معه وهي باكية إلى حيث ينفذ الحكم . فعزاها ثم طلب منها القناع ولف به وجهه وأمرها بالرجوع وقطع السياف رقبته وتركه وكان ذلك في سنة 67 م فقابلت الشابة السياف أثناء عودته إلى الملك وسألته عن بولس فأجابها : " أنه ملقي حيث تركته . ورأسه ملفوف بقناعك " فقالت له : " كذبت لقد عبر هو وبطرس وعليهما ثياب ملكية وعلي رأسيهما تاجان مرصعان باللآلئ وناولني القناع . وها هو " وأرته إياه ولمن كان معه فتعجبوا من ذلك وأمنوا بالسيد المسيح .

 

وقد اجري الله علي يدي بطرس و بولس آيات عظيمة حتى أن ظل بطرس كان يشفي المرضي (أع 5 : 15 ) ومناديل ومآزر بولس تبريْ الكثيرين فتزول عنهم الأمراض وتخرج الأرواح الشريرة (أع 19 : 12).

 

صلاتهما تكون معنا . ولربنا المجد دائما . آمين

 

وهذا هو اليوم الذي تعيد فبه الكنيسة بفطر الرسل ويعمل اللقان بعد رفع بخور باكر فى الخورس الثالث وبملابس الخدمة.

طقس الصلاة فى عيد الرسل

( 5 أبيـــــــــــــــــب )

( 1 ) يقع عيد الرسل فى 5 أبيب ( استشهاد الرسولين بطرس وبولس ) ويُصلى فيه بالطقس السنوى .

( 2 ) يُصلى لقان عيد الرسل بعد رفع بخور باكر فى مكان عمل اللقان ( الخورس الثالث ) وذلك بعد ارتداء ملابس الخدمة . ويُصلى اللقان حسب الترتيب الموضح فى كتاب اللقان والسجدة ويمكن الإستعانة بكتاب روحانية طقس قداسات اللقان إصدار دير السريان .

( 3 ) إذا وقع عيد الرسل يوم أربعاء أو جمعة فيُصام إنقطاعياً كالمعتاد ولا يُفطر فيه .

{ طقس تسبحة عشية }

تُصلَّى التسبحة كالمعتاد فى الأيام السنوية مع ملاحظة إضافة إبصالية خاصة بالعيد قبل إبصالية اليوم وذلك من كتاب الإبصاليات جزء 2 ص225 ، 230 .

{ طقس رفع بخور عشية وباكر }

يُرفع البخور كالمعتاد فى الأيام السنوية مع ملاحظة الآتى :

@ تُقال أرباع الناقوس الخاصة بعيد استشهاد الرسولين بطرس وبولس ص287 بالإبصلمودية السنوية .

@ تُقال ذكصولوجية القديسين بطرس وبولس ص355 بالإبصلمودية السنوية .

@ مرد الإنجيل ص420 بخدمة الشماس .

{ طقس تسبحة نصف الليل }

{ طقس القداس }

يُصلى القداس كالمعتاد بالطقس السنوى كما فى الأيام صوم الرسل مع ملاحظة الآتى :

@ يُقال الرُبع الخاص بالعيد فى الهيتنيات بعد الرُبع الخاص بالرسل ص419 بخدمة الشماس .

@ يُقال لحن Ontwc قبل قراءة الكاثوليكون ص410 بخدمة الشماس .

@ مرد الإبركسيس ص420 بخدمة الشماس .

@ بعد قراءة السنكسار يُقال لحن Nirwmi ص414 بخدمة الشماس .

@مرد الإنجيل ص420 بخدمة الشماس .

@ الأسبسمس الآدام ص418 بخدمة الشماس .

@ الأسبسمس الواطس ص420 بخدمة الشماس .

@ تُقال قسمة صوم الرسل وعيد الرسل ص583 بالخولاجى المقدس .

@ التوزيع كما سبق فى طقس صوم الرسل .

@ تُقال مديحة خاصة بالعيد أثناء التوزيع ص357 بكتاب الدرة الأرثوذكسية للمدائح .

 

يقع عيد الرسل فى 5 أبيب ( استشهاد الرسولين بطرس وبولس ) ويُصلى فيه بالطقس السنوى .

 

عشية عيد الرسل

 

تُصلَّى التسبحة كالمعتاد فى الأيام السنوية مع ملاحظة إضافة إبصالية خاصة بالعيد قبل إبصالية اليوم وذلك من كتاب الإبصاليات

 

يُصلى لقان عيد الرسل بعد رفع بخور باكر فى مكان عمل اللقان ( الخورس الثالث ) وذلك بعد ارتداء ملابس الخدمة .

ويُصلى اللقان حسب الترتيب الموضح

 

ترتيب صلاة اللقان

 

اللقان :

 

هو كلمة سريانية معناها الحوض و هو عبارة عن اناء من الرخام او الحجر يوضع فى الخورس الثالث بالكنيسة .

و يصلى الكاهن على الماء الذى يملأ به هذا الاناء ليجعل منه قوة للشفاء و التقديس

 

و تهدف الكنيسة من طقس اللقان ان تتذكر معمودية الرب يسوع و ممارسة لفضيلة الاتضاع مثلما انحنى ليغسل ارجل تلاميذه فى يوم خميس العهد .

 

و يقام قداس اللقان ثلاث مرات فى السنة فى :

 

1- عيد الغطاس

 

2- خميس العهد

 

3- عيد الرسل .

 

تبداء صلاه اللقان كالاتى :

 

اليسون ايماس... الشكر... يرتلون أيام الادام (الأحد والاثنين والثلاثاء) اموينى مارين أو اوشت.. تعالوا نسجد...).

 

أما فى أيام الواطس فيرتلون تين أو اوشت أم افيوت نيم ابشيرى.. (نسجد للأب و الابن..)

ثم يقال ربع للبابا أو المطران أو الأسقف (فى حالة حضور أحدهم)

ثم ابؤرو انتى تى هيرينى (يا ملك السلام...) ثم يقولون ذوكسابترى.. كى نين.. (المجد للأب.. الأن وكل... وأبانا الذى... وارحمنى يا الله والمزمور الخمسين)

ثم الليلويا: ذوكصاصى أو ثيئوس ايمون (هللويا المجد لك يا الهنا)

 

يبدأ رئيس الكهنة أو الكاهن بقراءة النبوات قبطياً ثم تفسيرها عربياً وهى:

 

1- من صلاة حبقوق النبى (حب 3: 2 – 19).

 

2- من اشعياء النبى (أش 35: 1، 2).

 

3- و أيضا من اشعياء النبى (أش 40: 1 – 5).

 

4- و أيضا من اشعياء النبى (أش 9: 1، 2).

 

5- من باروخ النبى (3: 36 – 4: 4).

 

6- من حزقيال النبى (26: 25 – 29).

 

7- و أيضا من حزقيال النبى (حز 47: 1 – 9).

 

ثم يرتلون (طاى شورى.. تين أو اوشت)

ويبخر الكاهن للبولس ويقرأ البولس وهو من (1كو 10: 1 – 13)

ثم لحن يوحنا المعمدان (اوران أنشونشو... اسم فخر هو اسمك يا نسيب عمانوئيل..)

ثم اجيوس ثم لحن (باشويس ايسوس بى اخرستوس)

ثم أوشية الإنجيل ثم المزمور والإنجيل (مز 114: 3 – 5) (مت 3: 1 – 17)

 

ثم يرفع الكاهن الصليب بالشموع ويصلى (افنوتى ناى نان...) ويجابون كيريا ليسون بالكبير 12 مرة و يرشم الكاهن الماء بالصليب 3 مرات

ثم مرد الإنجيل (اى ناف ابنفما اثؤاب.. رأيت الروح القدس..)

 

ثم يصلى الكاهن السبع أواشى الكبار وهى:

 

1- أوشية المرضى

 

2- أوشية المسافرين

 

3- أوشية السماء

 

4- أوشية الراقدين

 

5- أوشية الصعائد

 

6- أوشية الملك

 

7- أوشية الموعوظين.

 

ثم يصلى الكاهن قطع يرد عليه الشعب فيها (يا رب ارحم)

ثم يرفع الكاهن الصليب ثلاث شمعات والشعب يرفع صوته قائلين كيرليسون 100 مرة.

 

ثم يصلى الكاهن الثلاث اواشى الكبار وهى :

 

1- اوشية السلام

 

2- أوشية الآباء

 

3- أوشية الاجتماعات.

 

ثم يقولون قانون الإيمان

ويرتلون الاسبسمس (هيبى أف اريئرى انجيى يؤانس.. ها قد شهد يوحنا الصابغ..)

ثم يرتلون (هى تين ابرسفيا انتى تى ثيئوطوكوس)

 

ثم يقول اكبر الكهنة القداس الخاص باللقان وهى مثل قطع (مستحق وعادل) بالقداس الباسيلى ولكن بكلمات مختلفة.

وعندما يقول الشعب (الشاروبيم يسجدون لك) ويرشم الكاهن الماء بالصليب ثلاث رشوم

 

ويقول قطع مباركاً للماء يرد عليه الشعب (أمين)

ثم يرشم الكاهن الماء بالصليب ثلاث رشوم ويقول (أنت ألان أيضا يا سيدنا) أبانا الذى فى السموات.

التحاليل والبركة (القداسات للقديسين..)

يقول الشماس: خلصت حقاً ومع روحك يرشم الكاهن الماء بالصليب ثلاث رشوم وهو يقول (افلوجيتوس كيريوس..) يقول الشعب (واحد هو الأب القدوس)

 

ثم يبل الكاهن الخادم بشمله من ماء اللقان و يرشم رئيس الكهنة ثلاث رشوم فى جبهته تذكارا لما فعله يوحنا المعمدان بالسيد المسيح.

ثم يأخذ رئيس الكهنة (أو اكبر الكهنة) الشملة ويرشم الكهنة و الشمامسة والشعب فى جناههم. وفى أثناء ذلك يرتل الشعب (ازمو افنوتى... سبحوا الله – مزمور التوزيع)

ثم يرتلون الابصالية (افنوتى أوناف.. الله الممجد فى مشورة القديسين)

ثم يصلى الكاهن صلاة الشكر بعد اللقان (نشكرك أيها الرب الإله..) أمين.

 

طقس رفع بخور عشية وباكر

 

يُرفع البخور كالمعتاد فى الأيام السنوية مع ملاحظة الآتى :

تُقال أرباع الناقوس الخاصة بعيد استشهاد الرسولين بطرس وبولس

تُقال ذكصولوجية القديسين بطرس وبولس

مرد الإنجيل الخاص بالعيد

 

طقس القداس عيد الرسل

 

يُصلى القداس كالمعتاد بالطقس السنوى كما فى الأيام صوم الرسل مع ملاحظة الآتى :

1- يُقال الرُبع الخاص بالعيد فى الهيتنيات بعد الرُبع الخاص بالرسل

2- يُقال لحن Ontwc قبل قراءة الكاثوليكون

3- مرد الإبركسيس

4- بعد قراءة السنكسار يُقال لحن Nirwmi

5- مرد الإنجيل

6- الأسبسمس الآدام .

7- الأسبسمس الواطس

8- تُقال قسمة صوم الرسل وعيد الرسل

9- التوزيع كما سبق فى طقس صوم الرسل .

10- تُقال مديحة خاصة بالعيد أثناء التوزيع

 

ملحوظة هامه

إذا وقع عيد الرسل يوم أربعاء أو جمعة فيُصام إنقطاعياً كالمعتاد ولا يُفطر فيه .

 

الفئة: اخبار الكرازة | مشاهده: 1233 | أضاف: ديرالمحارب-غربالاقصر | الترتيب: 0.0/0
مجموع المقالات: 0
الاسم *:
Email:
كود *:
بحث
التقويم
«  يوليو 2012  »
إثثأرخجسأح
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031
أرشيف السجلات
أصدقاء الموقع
  • انشاء موقع
  • إنشاء موقع
    Copyright MyCorp © 2014 تصميم موقع مجاني с uCoz

    أضفنا إلى المفضلة

    البداية