الموقع الرسمي لدير تاوضروس المشرقي (المحارب)غرب الأقصر..
الجمعة, 2017-12-15, 9:22 AM

الاعلانات والاهداءات

..منتدي المتنيح البابا شنودة الثالث...يمكنكم الان الاستماع لجميع الترانيم الصوتية للمرنمين فاديا بزي..ساركيس دياربي ...فريق الاغابي.. ليديا شدييد...سامح ميخائيل...فيروز...هاني ابراهيم...اسحاق ابراهيم...ماهر فايز ...ايمن كفروني..هايدي منتصر..فيليب ويصا..زياد شحاتة..جميع الالبومات وذلك في قسم الترانيم الصوتية...اكثر من 100 ترنيمة فيديو كليب لاكثر من مرنم في قسم ترانيم فيديو. يمكنكم الان من خلال موقعنا الاستماع المباشر طيلة 24 ساعة للراديوهات المسيحية من قلب الكنيسة القبطية الارثوذوكسية من ترانيم والحان وقداسات واجتماعات وتسبحة مباشرة من الكنائس القبطية..يمكنكم الان من خلال موقعنا مشاهدة القنوات الفضائية الرياضية والقنوات الاخبارية وقنوات الاطفال ...يمكنك الان مشاهدة جميع القنوات الفضائية المسيحية مباشرة..حصرياً اكبر مكتبة افلام فيديو وداعاً لتعب التحميل والانتقال بين الاجزاء اكبر مجموعة افلام دينية مشاهدة مباشرة بدون اجزاء وسهولة التحميل...حصرياً قصة حياة الشهيدين تاوضروس المشرقي واقلوديوس الفارسي دراما مسموعة...الان يوجد بالمنتديات منتدي قديسين معاصرين الاباء المتنيحين قديسي دير المحارب ..ومنتدي الشباب ..ومنتدي التعمير..منتدي اعداد خدام....منتدي الرياضة..منتدي الشعر والخواطر.منتدي مشاكل الشباب والقضايا المعاصرة .منتدي طلب صلاة... ... اذكرونا في صلواتكم
خلفية متلونة
CHRISTIAN NEWS:
منتديات دير المحارب
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
صفحة 1 من%1
منتديات دير المحارب » Test category » منتدي الشعر والخواطر » من قواعد كتابة الشعر1
من قواعد كتابة الشعر1
ديرالمحارب-غربالاقصرالتاريخ: الأربعاء, 2011-07-20, 2:55 PM | رسالة # 1
عضو نشيط
مجموعة: المدراء
رسائل: 85
جوائز: 0
سمعة: 0
حالة: Offline
يستعمل مصطلحا قصيدة النثر او القصيدة المنثورة والشعر الحر، لتعيين شكلين فنيين مختلفين، وقد ظهرت قصيدة النثر التي عرفناها مؤخراً من ظهور الشعر فالقصيدة النثرية إن صح التعبير تتصف بنوع من الخيال والعاطفة الشعرية لكن لا تصل الى درجة التوتر العاطفي (الانموذجي) في الشعر، ومن الممكن ان يسود هذا الأسلوب في الرواية والقصة القصيرة والمقالة، وبالتالي نجد هذا النوع من الابداع غير محدود في نمط معين. ويعد نتاج (جبران خليل جبران) مثالاً جيداً لما ذكرناه. ويستعمل مصطلح (الشعر الحر) بوصفه مقابلاً للشعر الحر (الموزون) ، فمنذ ان بدأ - أبو شادي- تجربة كتابة القصيدة المتعددة الأوزان.. صار مصطلح الشعر الحر يستعمل في الكتابات العربية الحديثة في الشعر، وبالتالي لم تكن نازك الملائكة الا مجددة في هذا النمط الشعري، وإن أختلف معها بعض النقاد في تسمية هذا الابداع شعر حر على اساس أن هذا يعد ترجمة حرفية عن الانجليزية كما أن مصطلح الشعر الحر يستعمل في الغرب للدلالة علي الشعر الخالي من الوزن، وهو ما لا يستقيم مع الشعر الحر في نسخته العربية اذ يستلزم وزنا او عدة أوزان كما سنرى. وهنا مربط الفرس أخي خالد المصري عندما قلت لك ان بدايات الشعر الحر او الشعر المنثور عند العرب كان في بدايات القرن العشرين المسيحي إذ كان (جرجي زيدان) اول من استعمله في عام (1905) تقريباً (وهذا ما وجدته في بحث سأبعث لك رابطه اخي الفاضل)، في وصفه لتجربة (امين الريحاني).. وهنا يبدو لنا جليا وخاصة عند قراءة الشعر المنثور كأننا امام قصائد قصير الأبيات نتوقف عندها..
اما مصطلح قصيدة النثر فقد استعمل للمرة الاولي عام (1960) علي الرغم من انها ليست جديدة علي العربية، الا انها جنس مختلف عن الشعر المنثور، فقد بدأت الكتابة فيها اوائل الخمسينات من القرن الماضي فقط، وتعرفها موسوعة (الشعر والشعرية) علي النحو الاتي:
- هي انشاء له القدرة علي التحلي ببعض او جميع سمات الشعر الغنائي، باستثناء كونها ذات وزن اوضح، وخيال وكثافة في التعبير، وربما تحوي قافية باطنية وايقاعات عروضية، يتراوح طولها- عموماً- من نصف صفحة (مقطع او مقطعين) الي ثلاث او اربع صفحات بمعني ان طولها بقدر طول القصيدة الغنائية المعتدلة.
الشاعر (ادونيس) يؤكد علي قصيدة النثر: ان تتجنب الاستطرادات والايضاح والشرح وكل ما يقودها الي الانواع النثرية الاخري، اذ ان وزن القصيدة المنثورة يكون متبايناً وجديداً يعتمد التوازيات والتكرارات والنمط الصوتي والسجع والتجانس الاستهلالي، وان أولي شروطها البنيوية هي: ان تنساب من دون اية نهايات محددة في كل بيت (علي عكس الشعر المنثور)، بل تكتب علي الصفحة مثل النثر..
وثمة اختلاف واضح في الوزن بين الشعر المنثور وقصيدة النثر، لاسيما حينما يقرأ الاثنان بصوت مرتفع، ولابد للجملة في قصيدة النثر من التنوع حسب التجربة، للصدمة.. للجملة النافرة المتضادة.. للمفاجأة.. للجملة الغنائية..) وهكذا....(1)

وللمزيد من التبيان حول قواعد الشعر الحر وانواعه إليكم هذا الموضوع المنقول ايضا:
مفهوم الشعر الحر :
تقول نازك الملائكة حول تعريف الشعر الحر ( هو شعر ذو شطر واحد ليس له طول ثابت وإنما يصح أن يتغير عدد التفعيلات من شطر إلى شطر ويكون هذا التغيير وفق قانون عروضي يتحكم فيه ) .
ثم تتابع نازك قائلة " فأساس الوزن في الشعر الحر أنه يقوم على وحدة التفعيلة والمعنى البسيط الواضح لهذا الحكم أن الحرية في تنويع عدد التفعيلات أو أطوال الأشطر تشترط بدءا أن تكون التفعيلات في الأسطر متشابهة تمام التشابه ، فينظم الشاعر من البحر ذي التفعيلة الواحدة المكررة أشطراً تجري على هذا النسق :
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن
ويمضي على هذا النسق حرا في اختيار عدد التفعيلات في الشطر الواحد غير خارج على القانون العروضي لبحر الرمل جاريا على السنن الشعرية التي أطاعها الشاعر العربي منذ الجاهلية حتى يومنا هذا .


ابن المشرقي
منتديات دير المحارب » Test category » منتدي الشعر والخواطر » من قواعد كتابة الشعر1
صفحة 1 من%1
بحث:

Copyright MyCorp © 2017 تصميم موقع مجاني с uCoz

أضفنا إلى المفضلة

البداية

خلفية متلونة